حلقة حوارية يعقدها التجمع بعنوان قراءة في البرنامج الحكومي.. الألويات والمطالب ..

في الحلقة الحوارية التي عقدها التجمع بعنوان قراءة في البرنامج الحكومي ..الاولويات والمطالب

 

توافق بين اراء المشاركين على ان ماعرضته الحكومة على مجلس النواب هي مدونة أهداف وليست برنامج عمل حكومي.

 

ال محمود : لابد من وجود ارتباط بين البرنامج و عجز الدولة والفوائض السابقة.

 

الحويحي : ما يحدث الآن هو اختبار لقدرة مجلس النواب على أخذ دوره المطلوب في هذه المرحلة المفصلية الحساسة.

 

النائب محمد الجودر : لا نتحدث عن رفض للبرنامج بالكامل بل نريد تعديله بما يتوافق مع رؤيتنا قبل الموعد المحدد.

 

دكتور الكويتي : المجتمع محجوبة عنه كل المعلومات التي تمكنه من تقييم برنامج الحكومة.

 

الكاتبة الصحفية بثينة خليفة : لماذا لم تحاول الحكومة الإستفادة من التجربة الأردنية ؟

 

جيهان محمد : البرنامج طموح جداً لكنه يفتقر الى التفاصيل ويختلف عن ما يتم تقديمها في البرلمانات العالمية

 

 

يعقوب السليس : ما مصير القواسم المشتركة التي خرج بها حوار التوافق الوطني ..؟

 

 

 

 

اتفقت اراء المشاركين في الحلقة الحوارية التي عقدها تجمع الوحدة الوطنية مساء السبت 17 يناير بمقره بالبسيتين على ان ماعرضته الحكومة على مجلس النواب ليس ببرنامج عمل حكومي بل نسخة مكررة للبيان الحكومي الذي قدمته الحكومة في فصول تشريعية سابقة وان ماحواه البرنامج انما هي مجرد عبارات انشائية قد تعبر عن اهداف لكنها لا تتضمن مؤشرات ولا الية واضحة للتنفيذ أو القياس ولا الميزانيات المطلوبة لتنفيذ تلك الأهداف .

وقال سعادة النائب محمد الجودر في حديثه في الحلقة بأن النواب متفقون على أن البرنامج المقدم هو برنامج انشائي ويحتاج الى الكثير من التعديلات وقال إننا لا نتحدث عن رفض للبرنامج بالكامل بل نريد تعديله بما يتوافق مع رؤيتنا قبل الموعد المحدد 4 فبراير 2015.

وأضاف نركز على نقاط أساسية هي الإسكان وتحسين الحياة المعيشية وتثبيت علاوة غلاء المعيشة والصحة والتعليم .

وقدم الدكتور محمد الكويتي عضو الهيئة المركزية بتجمع الوحدة الوطنية ورقة تناولت برنامج الحكومة وماذا سيعالج خلال السنوات الأربع القادمة حيث أوضح بأن البرامج الحكومية تعد جزء من رؤية استراتيجية اقتصادية الا أن برنامج الحكومة المقدم الان لم يهتم بالمؤشرات المحلية والعالمية التي تؤثر على البحرين من حيث نموها وتطورها ومكانتها بين الدول وذلك مثل مستوى الشفافية وتدفق رؤوس الاموال وتطوير بيئة العمل والنزاهة ومدركات الفساد وحقوق الانسان وغيرها من المؤشرات الاقتصادية والتنموية والسياسية والاجتماعية مستدركا بأن تقديم برنامج الحكومة في حد ذاته يعد خطوة نحو المساءلة وفرصىة لتعميق الديمقراطية .

وطرح الكويتي تساؤلات حول المحور السيادي الذي أكد على الأمن والاستقرار نتيجة العدل وقال إن المجتمع محجوبة عنه كل المعلومات التي تمكنه من تقييم برنامج الحكومة فكيف يتم الارتقاء بالعمل السياسي والحقوقي في ظل حجب تلك المعلومات عن السياسيين والصحفيين والمهتمين بكشل عام .

وقال الكويتي على الرغم من أن البرنامج يذكر بوضوح أن النفط هو مصدر ناضب لكنه برغم ذلك لم يقدم لنا تصوراً عن البديل.

واستنكرعبد الحكيم الصبحي عضو المكتب السياسي بالتجمع على نواب البرلمان قبولهم وصف ماقدمته الحكومة لهم بأنه برنامج موضحا أن الذي تم تقديمه ليس ببرنامج عمل حكومي وفي حال قبول البرلمان بما طرح له فقد تلجأ الحكومة الى القيام بعملية الإستدانة وفرض رسوم أو ضرائب بحجة العجز في الميزانية المطلوبة لتنفيذ تلك الأهداف أو المشاريع.

الاستاذ سالم رجب زايد رئيس الدائرة السياسية والعلاقات الدولية بالتجمع قال لايوجد برنامج بلاميزانية محددة وأن ماتم طرحه إنما هي محاولة فصل غير ممكنة بين البرنامج وميزانية تنفيذه وأشار زايد الى الفائض من ميزانية الفصل التشريعي السابق متسائلا كيف يتم اعداد ميزانية جديدة بتغافل عن فائض الميزانية السابقة وحذر زايد من اللجوء للإستدانة ودعا الى التقليل من الدين العام على الدولة وتلاشيه لافتا الى الى أهمية أن تسير هذه البرامج الحكومية وفقا لاستراتيجية الدولة 2030

الكاتبة الصحفية بصحيفة البلاد بثينة خليفة قالت إنه وفي السنوات الماضية لم نكن نعرف كيف تصيغ الدولة برنامجها ولكن جزى الله التعديلات الدستورية خيرا بكونها جعلتنا نطالع هذا البرنامج وتساءلت بثينة منذ متى والحكومات تدار بالالتزامات الأدبية

وقارنت بين البرنامج الحكومي للأردن والبرنامج الحكومي الذي تم تقديمه للنواب متسائلة لماذا لم تحاول الحكومة الإستفادة من التجربة الأردنية.

أمين سر الدائرة السياسية بالتجمع جيهان محمد وصفت البرنامج بانه برنامج طموح جداً لكنه يفتقر للتفاصيل ويختلف اختلافاً تاماً عن غيره من البرامج التي يتم تقديمها في البرلمانات العالمية.

وتساءل الاستاذ يعقوب السليس القيادي بائتلاف شباب الفاتح في مداخلته عن مصير القواسم المشتركة التي خرج بها حوار التوافق الوطني داعيا الدولة للاتجاه نحو الصناعات التحويلية وأشار الاستاذ علي فيصل من قيادات ائتلاف شباب الفاتح الى التحدي السياسي الذي يواجه النواب والمتمثل في عدم تمرير برنامج بلاتفاصيل ووصف الناشط الشبابي الاستاذ يوسف عقيل مختصر برنامج الحكومة بانه عبارة عن مصطلحات مطاطة مشيرا الى تشابه برنامج البحرين مع الكويت إلا ان الاول يفتقد للمؤشرات وقال إن نسبة التغيير بين البرنامج الحالي والذي سبقه لا تتعدى ٢٥ بالمائة فقط وان الحكومة لم تنفذ ماتعهدت به من مشاريع في برامجها السابقة .

وفي مداخلة للاستاذ محمد القوتي عضو الدائرة السياسية بالتجمع قال إن التحدي في اثبات ايرادات الدولة التي تختفي او تلك المهدرة وقال من غير اثبات الهدر والايرادات لا نستطيع محاسبة الحكومة.

وعلق رئيس الهيئة المركزية بالتجمع المهندس عبد الله الحويحي على مداخلات الحضور قائلا إن ما يحدث الآن بعد تقديم برنامج الحكومة للنواب هو إختبار لقدرة مجلس النواب على أخذ دوره المطلوب في هذه المرحلة المفصلية الحساسة .

واكد الحويحي أن المشروع الإصلاحي لجلالة الملك هو مشروع جاد ولكن القائمين على التنفيذ غير جادين بالشكل المطلوب وبدون هذه الجدية سيفقد المشروع الإصلاحي معناه .

رئيس التجمع الشيخ الدكتور عبد اللطيف آل محمود تساءل في ختام الحلقة الحوارية عن حجم الفوائض من ميزانيات الدولة منذ 2002 وتأثيرها في تقليل العجز في كل مرة ولماذا لا تظهر في البرنامج او البيان الحكومي وقال لابد من وجود ارتباط بين البرنامج و عجز الدولة والفوائض السابقة مطالبا الحكومة بان تقدم بالاضافة الى هذا البرنامج الذي قدمته برنامجا تفصيليا لكل عام من الاعوام الاربع بحيث توضح فيه ماذا حققت وماذا تريد ان تحقق في خطة العام الذي يليه.

وشاركت في هذه الحلقة اعضاء من الدائرة السياسية في التجمع ونخبة من الاكاديميين وكتاب الرأي والسياسيين بجانب عدد المغردين وقيادات ائتلاف شباب الفاتح .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *