تجمع الوحدة الوطنية يدشن منصة اختارني برعاية أحمد قراطة النائب الثاني لرئيس مجلس النواب

 

أحمد قراطة : منصة اختارني لم تأت من فراغ بل هي نتيجة جهد كبير ومقدر لمساعدة الباحثين عن العمل في الحصول على وظائف وكذلك أصحاب العمل والمرشدين.

قراطة : التحديات كثيرة وهناك مبادرات تخرج من مسؤولين في الحكومة واصحاب قرار تدعم تمكين الاجانب.

الحويحي : منصة اختارني هي خدمة مجانية ووقفية للمساهمة ولو بالقليل في حل مشكلة البطالة وأداء مسؤوليتنا الوطنية.

الحويحي : توافقنا في مؤتمر البطالة بأن حل مشكلة البطالة بحاجة إلى قرار سياسي يزيل كافة المعوقات أمام توظيف البحريني بإعتباره الخيار الأفضل قولاً وعملاً.

 

أقام تجمع الوحدة الوطنية حفل تدشين لمنصة اختارني للتوظيف والإرشاد برعاية سعادة النائب أحمد قراطة النائب الثاني لرئيس مجلس النواب وبحضور رئيس تجمع الوحدة الوطنية المهندس عبد الله الحويحي ورئيس الهيئة المركزية فضيلة الشيخ الدكتور عبد اللطيف ال محمود وعدد من أعضاء مجلس النواب والشورى وأصحاب الأعمال وأصحاب المجالس البحرينية .
وقدم النائب أحمد قراطة النائب الثاني لرئيس مجلس النواب راعي حفل التدشين كلمة أكد فيها أن منصة اختارني لم تأت من فراغ بل هي نتيجة جهد كبير ومقدر لمساعدة الباحثين عن العمل في الحصول على وظائف وكذلك أصحاب العمل والمرشدين المتطوعين لمساعدة الباحثين عن العمل ونتمنى ان نكون اليوم في حفل التدشين قد وصلنا الى الخطوة الثانية بعد مؤتمر البطالة وتحديات البحرنة .
ونوه قراطة بدور السلطة التشريعية ومجلس النواب ومسؤوليته في معالجة قضية البطالة والتصدي للتحديات والعراقيل التي تواجه جهود البحرنة والاحلال الوطيفي مثمناً ماتم من نقاش خلال مؤتمر البطالة الذي انعقد الاسبوع الماضي وشارك فيه عدد من الخبراء المختصين الذين قدموا اوراق عمل مهمة تناولت مخرجات التعليم ومتطلبات سوق العمل واشارت الى عدم وجود الارقام الحقيقية لوضع الحلول الجذرية للمشكلة .
مشيراً الى أن هناك مبادرات تخرج من مسؤولين في الحكومة واصحاب قرار تدعم تمكين الاجانب في سوق العمل بدلاً عن تمكين البحريني .
وتساءل قراطة أن ماكينزي كانت قد وضعت شعار في ٢٠٠٤ بان البحريني سيكون هو الخيار الافضل في سوق العمل فهل تحقق ذلك ؟ واين هي نتائج المبادرات المختلفة ؟ و لايزال في كل بيت عاطلين عن العمل وقال يجب ان تكون هناك وسيلة للاحلال .
مشيراً الى إن عدد العاطلين المسجلين بحسب الأرقام الرسمية حوالي ١٧ الف عاطل في حين أن الوزارة تقول إنها وظفت ٢٣ الف عاطل وقال هنا يظهر التضارب الكبير في الأرقام ولابد أن نصل الى حقيقة المشكلة بأرقام ومعلومات صحيحة حتى ننجح في علاجها .
وقام راعي الحفل بالضغط على زر التشغيل لمنصة اختارني على الانترنت لتكون متاحة أمام جميع الباحثين عن العمل وأصحاب العمل والمرشدين
ورحب رئيس التجمع بالحضور مؤكداً أن قضية البطالة ظلت إحدى أهم الملفات التي يعمل عليها تجمع الوحدة الوطنية وفي سبيل ذلك عقدنا العديد من الندوات والورش في محاولة لفهم وتحليل المشكلة ونظمنا مسابقة على مستوى البحرين لطرح الحلول والمقترحات لدى المجتمع ورصدنا مكافأة لأفضل المقترحات بالرغم من محدودية مواردنا المالية وعملنا على تطوير هذه المقترحات الى بناء منصة اختارني التي نضعها اليوم تحت أيدي الباحثين عن العمل وكذلك الشركات التي تبحث عن موظفين .
وقال الحويحي لا ندعي بأننا سنحل المشكلة من خلال هذه المنصة ولا ندعي بأننا نستطيع أن نجاري الحكومة في امكانياتها عندما نطرح منصة للتوظيف ولكننا نتيح للباحثين عن العمل و طالبي الموظفين في التواصل المباشر ودون تدخل من قبلنا في ذلك ، ونطرح هذا المشروع ليس للتكسب المالي فهي خدمة مجانية ووقف لله سبحانه وتعالى آملين أن نقوم بتطويره في المستقبل عندما تتوفر الموارد المالية المناسبة وأن نساهم ولو بالقليل في حل هذه المشكلة وخدمة مجتمعنا هو من مسؤولياتنا الوطنية.
وأشار الحويحي الى مؤتمر “البطالة وتحديات البحرنة” الذي تم عقده بالتنسيق بين الجمعيات السياسية، وحاز على ترحيب وإشادة من كافة قطاعات المجتمع لما احتواه من أفكار ومقترحات في سبيل التصدي لمشكلة البطالة التي تؤرق المجتمع في البحرين وقد لا يوجد ملف يشكل إجماعاً شعبياً مثل ملف البطالة .
وقال اعتقد أن مؤتمر البطالة وتحديات البحرنة قد حرك المياه الراكدة في ملف البطالة لما حصل عليه من آراء وتعليقات شملت كافة قطاعات المجتمع.
وبعد المؤتمر بيومين طرحت الحكومة برنامجها المسمى البرنامج الوطني لسوق العمل والذي نشر في الجريدة الرسمية بتاريخ 6 يوليو 2023م .
وأشار الحويحي أنه وبقراءة أولية للبرنامج الوطني لسوق العمل ، وبالرغم من وضع الحكومة لعدد من الأهداف لهذا البرامج إلا ان هناك عدة ملاحظات ابرزها غياب الجانب التحليلي والمرتكزات التي قام عليها هذا البرنامج كذلك غياب دور مؤسسات المجتمع المدني ومجلسي النواب والشورى ليكون بحق برنامجاً وطنياً بالإضافة إلى غياب الأرقام والمؤشرات التي تهدف الحكومة الى تحقيقها والفترة الزمنية لذلك، حيث غلب على البرنامج الجانب الأدبي مع تكرار مفردات دعوة القطاعات المختلفة لدعم البرنامج والتمنيات وهو ما يخرجه عن جوانب القياس الذي يجب أن يكون واضحاً، كم عدد من نريد تدريبهم أو توظيفهم وغيرها من مؤشرات.
ودعا الحويحي الحكومة الموقرة لمراجعة البرنامج الوطني لسوق العمل ومشاركة كافة القطاعات في وضع هذه الخطة ووضع المبادرات والأرقام والمؤشرات المراد تحقيقها والمدى الزمني للقضاء على مشكلة البطالة في البحرين.
وقال من المفارقات المفرحة إعلان الأمانة العامة لدول مجلس التعاون إنشاء بوابة توظيف تحت شعار خليجنا واحد والتي نأمل أن تكون إحدى الأدوات لاستقطاب الكفاءات الخليجية .
واضاف نحن مع ما تم التوافق عليه في جلسات المؤتمر بأن حل مشكلة البطالة بحاجة إلى قرار سياسي يزيل كافة المعوقات أمام توظيف البحريني بإعتباره الخيار الأفضل قولاً وعملاً مع تحمل الدولة كامل مسئولياتها التي وصفتها رؤية البحرين 2030 ودستور مملكة البحرين في المادة 13 والمادة
26.
وأوضح رئيس التجمع ستظل قضية البطالة إحدى القضايا المؤرقة للمجتمع البحريني عندما يجد الاباء ابناءهم وبناتهم وبعد أن صرفوا عليهم دم قلبهم ليتعلموا ويحصلوا على الشهادات العليا يجلسون لسنوات في منازلهم يشعرون بالإحباط ويصابون بالامراض النفسية كالاكتئاب ولا يجد ولي الأمر وسيلة أو طريقة لمساعدة أبنائه وتغلق في وجوههم كل الأبواب لذلك فإن قضية البطالة تشكل مخاطر اجتماعية وسياسية وأمنية على المجتمع في وقت يشاهد المواطن البحريني الأجنبي يتمتع بخيرات هذا الوطن .
وأشار الحويحي الى أن البطالة هي مسؤولية الدولة بالدرجة الأولى التي عليها أن تحقق أهداف التنمية التي تضعها هي وتحقق ما ورد في دستور مملكة البحرين لكن كذلك القطاع الخاص من شركات كبرى ومتوسطة تقع عليه مسؤولية في اتاحة فرصة العمل للبحريني كخيار أول كما هي مسؤولية مجتمعية في التضامن لإيجاد الحلول وتقديم المقترحات .
وقدم المهندس نبيل ال محمود مستشار الرئيس التنفيذي للشركة المشرفة على المنصة شرحاً لمنصة اختارني وآلية عملها وطريقة التسجيل فيها.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *