تغطية المؤتمر الصحفي لرئيس تجمع الوحدة الوطنية المهندس عبد الله الحويحي

في المؤتمر الصحفي لرئيس تجمع الوحدة الوطنية المهندس عبد الله الحويحي:

التجمع ينطلق للمرحلة القادمة بروح جديدة للمشاركة في بناء الوطن في اطار المشروع الاصلاحي لجلالة الملك والثوابت الوطنية

ننظر إلى المستقبل بأمل وبقلوب مفتوحة في ظل قيادة واعدة وجديدة للسلطة التنفيذية ممثلة في صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء

أولوياتنا ترتيب البيت الداخلي، والاقتراب منالمواطنين وقضاياهم، بسياسة إعلامية جديدةوالاستعداد للانتخابات القادمة بجانب الرؤيةالسياسية و والمساهمة في تخفيف تداعيات كورونا

عقد رئيس تجمع الوحدة الوطنية المهندس عبد الله الحويحي مؤتمرا صحفيا قدم فيه رؤية التجمع وخطة عمله للمرحلة القادمة وقال الحويحي في مبتدر حديثه إن التجمع ينطلق للمرحلة القادمة بروح جديدة للمشاركة في بناء الوطن في إطار المشروع الاصلاحي والثوابت الوطنية المتمثلة في ميثاق العمل الوطني ودستور مملكة البحرين ووحدتنا الوطنية والعمل الديموقراطي وقال إن التجمع ينظر إلى المستقبل بأمل وبقلوب مفتوحة في ظل قيادة واعدة وجديدة للسلطة التنفيذية ممثلة في صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، الذي يشكل أملا لنا جميعا في المرحلة القادمة ويتطلع له الشعب البحريني بكل ثقة.وقال إن التجمع منفتح على الجميع وأنه لكل البحرينيين دون أي تمييز

مضيفا أن الجمعيات السياسية تواجه حاليا تحديات كبيرة وتشهد تراجعا في دورها على مستوى الحياة السياسية وهو ما يدعو إلى ضرورة إعادة النظر في أسباب ذلك، لافتا إلى أن الجمعيات السياسية لم تستطع إقناع الشارع البحريني، خاصة في ظل ما تعانيه من عدم الدعم المالي لتسيير الأعمال الأساسية، بعد وقف الدعم الذي كانت تتلقاه من الدولة وكشف الحويحي عن عزم التجمع عمللجان مناطقية من اعضاء الجمعية في مختلف مناطقالمملكة بهدف التواصل بصورة أكبر مع المواطنين والتعرفعلى مشكلاتهم وقال إن كسب الشارع لن يكون إلا بتحسّس احتياجات المواطنين، وان اللجان المناطقية ستعمل على الاقتراب من الناس ومعرفة مشاكل ومطالب وتطلعات المواطنين، ومنها نعمل على تحويل هذه المطالب لرفعها لكل الجهات.

وقال الحويحي  لا نريد لأحداث وتجربة 2011 المريرة أنتجرنا الى الخلف فنحن ننظر الى الأمام ونسعى للمساهمةفي بناء مستقبل ابنائنا واحفادنا في ظل تحديات كبيرة ،فهناك دين عام ومشاكل بطالة وقضايا تعليم وصحةواسكان وغلاء معيشة بالإضافة الى جائحة كورونا وماأفرزته من تحديات اقتصادية وصحية واجتماعية .

مبينا أن تجمع الوحدة الوطنية وضع مجموعة من الأولويات في ستة محاور سيعمل على تنفيذها خلال الفترة القادمة هي ترتيب البيت الداخلي، والاقتراب أكثر من المواطنين وقضاياهم، ووضع سياسة إعلامية جديدة والاستعداد للانتخابات القادمة بجانب الرؤية السياسية للتجمع، مع العمل على رفع المعاناة عن المواطنين في ظل تداعيات جائحة كورونا .

وثمن الحويحي روح الحماس التي لمسها في الهيئة المركزية الجديدة مشيرا إلى أن 20-25% من الهيئة المركزية للتجمع هم من فئة الشباب، والشباب هم المستقبل، ولذلك سيكون لهم مكان كبير.

وفيما يتعلق باستعدادات التجمع للانتخابات النيابية والبلدية القادمة، قال الحويحي أن التجمع بدأ مبكرًا بتشكيل لجنة خاصة للانتخابات وتقوم بتقييم الدوائر وحظوظ التجمع فيما واختيار المرشحين وتأهيلهم لتقديم انفسهم بشكل جيد.

وقال إن التجمع في حالة دراسة لأغلب الدوائر وأين تكون الفرص وبناءً عليه يتم تحديد الدوائر الانتخابية التي سيتم النزول بها، مؤكدًا ان التجمع منفتح على الجميع لأي تحالفات ومتى ما كانت هناك مصداقية سيكون هناك تحالف.

واوضح رئيس التجمع موقف الجمعية من تعامل النواب من تقرير لجنة التحقيق البرلمانية في صناديق التقاعد والذي اجمله في اربع نقاط :

أولاً يعبر التجمع عن امتعاضه وخيبة أمله في موقفالضعيف تجاه تقرير لجنة التحقيق البرلمانية .

ثانياً يطالب تجمع الوحدة الوطنية الى تعيين عناصر ذاتكفاءة في مجالس ادارة الصناديق مع وضع معايير معينةبحيث يتمكنوا من استثمار موارد الصناديق بما يحققالتوازن وينقذها من الإفلاس بل يحقق أرباحاً وفوائض لوتم الإستثمار بالصورة المثلى كما هو الحال في الصناديقالتقاعدية في الكثير من الدول من حولنا .

ثالثاً يطالب التجمع بمحاسبة اعضاء مجالس الإداراتالتي اساءت التعامل مع مدخرات صناديق التقاعدواستغلال اموال المتقاعدين .

رابعاً يطالب التجمع السلطة التنفيذية بتحمل مسؤوليتهاكشريك في عمليات الهدر وتبديد أموال التقاعد التي حدثتخلال الفترة الماضية وبالتالي هي مطالبة بتعويضالصناديق التقاعدية وعدم تحميل الخسائر للمؤمن عليهم .

وحول عدم وجود محسوبين على التجمع في الاتحادات النقابية، قال الحويحي إن التجمع ضد تسييس العمل النقابي وجميع الأنشطة المهنية، ولذلك لا يدخل في التشكيلات التنظيمية في هذه المؤسسات حيث إنها ستفقد دورها، مضيفًا أن هذا لا يعني أن التجمع بعيد عن هموم هذه الفئة، حيث إن لديه لجنة عمالية ولجنة للمرأة.

وردا على تساؤلات الصحفيين حول علاقة التجمع بممثليه في مجلس النواب والمجلس البلدي قال الحويحي إن النائبعبد الله الذوادي وعضو المجلس البلدي محمد الظاعن وقعافي مخالفات صريحة ومتكررة للنظام الأساسي لتجمعالوحدة الوطنية والاتفاقية التي أبرمها معهما التجمع وقداتخذ التجمع مساراً قانونياً يحفظ حقوق الجمعية لان اموال الجمعيات هي اموال عامة وكذلك كي يحافظ على التزام قيادة التجمع بالنظام الأساسي .

أولويات تجمع الوحدة الوطنية خلال المرحلةالقادمة

المحور الأول / ترتيب  البيت  الداخلي لتجمعالوحدة الوطنية

حينما نتحدث عن إعادة ترتيب البيت الداخلي للتجمع فذلكيعنيالرغبة في تطوير الاداءمواكبة المرحلة وتفعيلالعمل تجاه القضايا ذات الاولويةتطوير تجربةتعزيزالمؤسسية من خلال اعادة هيكلة التجمعجذب واستقطابالطاقات الشبابية وذلك بتوسيع مواعين العمل داخل التجمعوضع اليات لاستيعاب التنوع في الاراء والمواقف بيناعضاء التجمع  .

المحور الثاني / الاقتراب أكثر من المواطنينوقضاياهم

تجمع الوحدة الوطنية ولد من رحم الشارع وقضاياه وقدكانت الامال فيه من اهل الفاتح وشعب البحرين كبيرة جداعند الوهلة الاولى ، بل كانت اكبر من حجم جمعية سياسيةوهذا ربما كان سببا في ارتفاع حساسية الناس تجاه ايتقصير او ضعف في تواصل التجمع مع قضايا المواطنينخلال السنوات الماضية .

وقد ظلت قيادة التجمع تواصل السعي بالامكانات المتاحةوالفرص المتوفرة امامها لملامسة قضايا المواطنين والمساهمةفي دعمها ومناصرتها ما امكن ذلك .

لكن قلة الموارد وضعف مساحة التحرك المتاحة للجمعياتبحسب القوانين التي تحكم نشاطها كان من ضمنالاسباب التي اضعفت هذا الدورمضافا الي ذلك ضعفالتمثيل في مجلس النواب وغير ذلك من الظروف الداخليةالتي مر بها التجمع منذ تاسيس الجمعية .

نعتقد الان ان لدينا تراكم جيد من التجربة يتيح لنا منخلال اعادة التقييم له ان ننجح في تقويم انفسنا وتقديمتجربة مختلفة نستفيد فيها من الاخطاء السابقة ونبني علىالنجاحات .

كما لدينا روح وحماس كبير لمسناه في النخبة التياختارها المؤتمر العام الخامس للتجمع ودماء جديدة فيالهيئة المركزية ترغب في خدمة البحرين وتبني قضاياالمواطنين بصورة افضل واقرب من خلال لجان مناطقيةنخطط لتشكيلها الان للمزيد من التواصل والترابط معقضايا المواطنين وهمومهم .

المحور الثالث : الاعلام

نعمل الان على وضع سياسة اعلامية جديدة لتجمع الوحدةالوطنية تمكننا من ابراز دور التجمع  وانشطته ومساهماتهفي قضايا الوطن وكذلك نقترب بها اكثر من الناس منخلال منابر تفاعلية على وسائل التواصل الاجتماعيوحضور اعلامي في كل الاحداث والمناسبات بجانباستقطاب وتدريب كوادر اعلامية من شباب البحرين لبناءاعلام وطني يساند ويدعم قضايا البحرين وقضايا شعبها .

المحور الرابع : الاستعداد الانتخابات القادمة

بعد النجاح النسبي الذي حققه التجمع في الانتخاباتالماضية اصبحت لدينا تجربة متنوعة في الاعدادللانتخابات ما بين التجربة الاولى في 2014 والتيخضناها بفلسفة مختلفة وفي ظل ظروف محددة جعلتنانهتم اكثر بنجاح الدورة الانتخابية من النظر الى ما يترتبعلى ذلك على المستوى الخاص بالجمعية فكانت مشاركتناتهدف للمساهمة في الرخم الانتخابي لاننا نعتبر انالانتخابات هي احد اهم المكتسبات التاريخية لشعبالبحرين والتي حصل عليها من خلال المشروع الاصلاحيلجلالة الملك وبالتالي يجب الدفاع عن بقائها واستمرارتجربتها المتطورة بشكل منتظم .

ثم كانت مشاركة التجمع في انتخابات 2018 جيدةبالحصول على مقعد في مجلس النواب ومقعد في المجلسالبلدي من مجموع اربعة مرشحين وهذه نسبة نجاح جيدةخمسين بالمائة من المرشحين .

الان بدأنا مبكرا استعداداتنا لخوض انتخابات 2022 منخلال تكوين لجنة خاصة بالانتخابات تقوم الان بجهد فيتقييم الداوئر وحظوظ التجمع فيها وكذلك الاختيار المبكرللمرشحين المحتملين واعدادهم وتاهيلهم لتقديم انفسهمبشكل جيد .

المحور الخامس : الرؤية السياسية

نحن نسعى الى مجتمع نام آمن مستقر ، واهم محاوررؤيتنا السياسية الحفاظ على حقوق المواطن وواجباتهوالتأكيد على وجود سلطة تنفيذية عادلة وتشريعية كاملةبجانب محاربة الفساد ومحاسبة المفسدين والدفاع عنمصالح المواطنين واستنهاض المجتمع وبناء مؤسساته علىالديموقراطية التشاركية

نحن نؤمن باهمية بناء كيان وطني متماسك ولديه رؤيةواضحة ومشتركة تتضمن الثوابت الوطنية ومجموعة منالمبادئ والقيم الاساسية والاهداف التي ترمي لخدمةقضايا الوطن وتحقيق مستقبل الاجيال القادمة ونعكف علىاعداد الرؤية السياسية لتجمع الوحدة الوطنية والتي سنقومبنشرها للراي العام حال فراغنا من اعدادها واجازتهابواسطة اجهزة الجمعية .

المحور السادس : جائحة كورونا والمساهمة في رفعالمعاناة عن الناس

ظلت قيادة التجمع السابقة تولي اهتمامها لقضية الجائحةوقد بادر التجمع منذ بدايات جائحة كورونا في المساهمةفي التنوير والتوعية بمخاطر الوباء وكذلك عقد ندوة حولاثار الجائحة وانعكاساتها على الاقتصاد والمجتمع وحياةالناس كما قدم مساهمات مباشرة للمجتمع في مراكزالعزل .

وسنواصل هذا الدور بتلمس الاثار المستمرة والتنبيهللشرائح والقطاعات المتاثرة ومحاولة اقامة ندوات وورشللتفاكر والتوعية في المرحلة القادمة الى ان يرفع الله عنبلادنا والعالم هذا الوباء ان شاء الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *