تجمع الوحدة الوطنية يدشن مجلسه الشبابي بندوة حول ( منظومة الإبتكار )​

تجمع الوحدة الوطنية يدشن مجلسه الشبابي بندوة حول ( منظومة الإبتكار )​

المهندس نبيل آل محمود : نوصي بوضع إستراتيجية وطنية للإبتكار ترسي بيئة محفزة وتوفر بنى تحتية وتشريعية وتكنلوجية لرفع كفاءة منظومة الإبتكار​

أ.سماء الرئيس : ضرورة دعم حاضنات الابتكار وبناء شراكات محلية ودولية وتحفيز مشاركة القطاع الخاص في منظومة الإبتكار​

 

دشن تجمع الوحدة الوطنية نشاط مجلسه الشبابي الدوري بندوة الكترونية بعنوان ( منظومة الإبتكار ) ، بمناسبة اليوم العالمي للشباب قدمها المهندس نبيل بن عبد الرحمن آل محمود عضو الهيئة المركزية للتجمع والمؤسس والشريك التنفيذي
ل Azolla I nnovation Accelerators وأدار الندوة الأستاذ عبد الله حاجي
الذي ابتدر الحديث بتعريف بمجلس الشباب بتجمع الوحدة الوطنية مشيراً لأهمية موضوع الندوة والذي يأتي متسقاً مع فعاليات وشعار اليوم العالمي للشباب
وتناولت الندوة ماهية الإبتكار وعناصره وأنواع منظومة الإبتكار و كيفية بنائها.

وابتدر المهندس نبيل ال محمود حديثه بتعريف مفهوم الإبتكار بأنها عملية ديناميكية لايمكن التنبؤء بها وهي تعتمد بشكل كبير على تهيئة البئة الثقافية للابتكار وهي عملبة ترجمة الفكرة الى منتج أو خدمة تخلق قيمة فارقة تدفع المستفيد لاقتناءها. معدداً أنواع الإبتكارات ما بين الإبتكار المفتوح والإبتكار المزعزع والإبتكار العكسي والإبتكار التراكمي والإبتكار الإختراقي .

وأوضح أن منظومة الابتكار هي شبكة من الأفراد والتجمعات الفعلية أو الافتراضية والكيانات والموارد والهياكل التي تتوحد حول ثيمة تثير أنشطة إبتكارية بطريقة تحفز الأفكار والأساليب والأنظمة وتشمل رواد الأعمال والجامعات ومراكز الأبحاث والقطاع العام والخاص والأهلي ومسرعات الإبتكار والممولين والمؤثرين .
وقال المهندس نبيل ال محمود إن أول خطوة لبناء منظومة إبتكار صحيحة ومتماسكة هي تقييم المنظومة الحالية أو الوضع القائم وذلك بإشراك كل شركاء منظومة الإبتكار لتحديد الأدوار ومنع الإذدواجية والتكرار وتعريف ثقافة الإبتكار السائدة واكتشاف التحديات والعقبات والفرص المتاحة .
ثم تحديد ثقافة الإبتكار المستهدفة ومسرعات الإبتكار التجمعية ثم تصميم المنهجيات ورسم خارطة طريق واضحة ووضع حزمة من المعايير وآلية تنفيذ .

واشترط مقدم الندوة لرفع كفاءة منظومة الإبتكار وبناء منظومة صحيحة أن تكون هناك استراتيجية وطنية للإبتكار ترسي بيئة محفزة وتوفر بنى تحتية وتشريعية وتكنلوجية تحاكي الثورة الرقمية بجانب تطوير العقليات الإبتكارية وتحفيز الإبتكار الحكومي ودفع القطاع الخاص لمزيد من الابتكار .
بالإضافة الى أهمية نشر المعرفة والتكنلوجيا ودعم رأس المال البشري والدعم الفني والملكية الفكرية والاتصال المؤسسي والمجتمعي .
وأشار المهندس نبيل ال محمود الى الخطوات الممتازة التي تمت في البحرين كعناصر داعمة لبناء منظومة الإبتكار الحكومي ومنها مسابقة الإبتكار الحكومي التي أطلقها سمو ولي العهد رئيس الوزراء وجائزة سمو الشيخ ناصر بن حمد للإبداع الشبابي وجائزة سمو الشيخ خالد بن حمد للإبتكار في الذكاء الصناعي وغيرها .

وقالت الأستاذة سماء الرئيس نائب رئيس التجمع للشؤون التنظيمية في مداخلتها في الندوة إن من أهم الأسس التي نحب أن نراها في الإستراتيجية الوطنية للإبتكار أن تتضمن مجموعة من المبادرات لتسريع الابتكار والتشريعات الجديدة التي تدعم حاضنات الابتكار وبناء شراكات ليس على المستوى المحلي فقط بل على المستوى الإقليمي والعالمي .
منوهة الى ضرورة دفع مشاركة القطاع الخاص في عملية الإبتكار بسلسلة من المحفزات .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *