لقاء مفتوح للنائب مع الرفاعي مع أعضاء الهيئة المركزية للتجمع حول تحديات العمل الرقابي لمجلس النواب

في اللقاء المفتوح للنائب الرفاعي أمام أعضاء مركزية تجمع الوحدة الوطنية

ضعف اللائحة الداخلية وعدم الشفافية في توفير المعلومات أبرز تحديات مجلس النواب في الفترة الماضية

قدم المهندس محمد الرفاعي عضو مجلس النواب عرضاً لأعضاء الهيئة المركزية لتجمع الوحدة الوطنية حول أهم المشاريع المطروحة أمام مجلس النواب وأبرز تحديات العمل الرقابي في مجلس النواب وذلك بحضور رئيس المهندس عبد الله الحويحي ورئيس الهيئة المركزية فضيلة الشيخ الدكتور عبد اللطيف ال محمود بمقر المركز الثقافي للتجمع بالرفاع .
وأكد الرفاعي خلال العرض التزامه والنائب أحمد قراطة النائب الثاني لرئيس مجلس النواب بتنفيذ برنامجهما الانتخابي والبرنامج الانتخابي لتجمع الوحدة الوطنية مشيراً الى تزايد التحديات أمام العمل النيابي خلال الفترة الماضية من دورة مجلس النواب الحالية بسبب ضعف شفافية الحكومة في اطلاق المعلومات والبيانات التي تعين النواب ولجان التحقيق على أداء عملها الرقابي وكذلك ضعف تعاون الحكومة مع مجلس النواب وعدم فعالية بعض الأدوات الرقابية مثل الإستجواب بسبب شروط تحقيق جدية الاستجواب الى جانب عدم إلزام الوزراء بالرد على الأسئلة البرلمانية .
بجانب التناول الإعلامي والصحفي للاسئلة النيابية والذي يركز على إجابات الوزراء دون التطرق لأسئلة النواب مما يعطي انطباعاً بتقاعس النواب عن أداء دورهم الرقابي .
وقال إن لجان التحقيق المشلكة تعاني من عدم توفر البيانات بسبب سرية المعلومات والبيانات الشخصية برغم أن دستور مملكة البحرين يكفل للجان التحقيق الحصول على المعلومات مستدركاً زيادة معدلات المناقشات العامة في الفترة الأخيرة .
وحول مدى تأثير الجهود التي يبذلها تجمع الوحدة الوطنية لحماية مكتسبات المواطنين أشار الرفاعي الى ماتحقق في ملف اللائحة الداخلية لمجلس النواب وقال حين دار الجدل حول اللائحة الداخلية للمجلس قام التجمع بدعوة اكثر من ١٥ نائباً في ورشة لمناقشة أضرار المرسوم بقانون بتعديل اللائحة الداخلية وأثره في انتقاص صلاحيات النواب وبعد جهود كبيرة وصلنا الى نتيجة جيدة وهي رفض هذا التعديل داخل مجلس النواب .
وعرض الرفاعي نماذج لبعض الاعمال والأنشطة البرلمانية موضحاً دعمهم وتبنيهم مع عدد من النواب لثلاث مقترحات بخصوص جدية الاستجواب تم رفعها الى اللجنة التشريعية بجانب موضوع الدعوم الذي يقود لجنته النائب أحمد قراطة .
من جانبه أشاد رئيس التجمع المهندس عبد الله الحويحي بالعرض الذي قدمه الرفاعي وقال لقد قدم صورة كاملة لعمل المجلس خلال عام ونصف
متطرقاً لموضوع التحديات التي واجهت المجلس حتى لايتم الاعتقاد بان النواب لايستخدمون ادواتهم والحقيقة أن الأداوت النيابية الرقابية غير فاعلة .
وأشار الحويحي الى حرص اللجنة البرلمانية في تجمع الوحدة الوطنية على عقد هذا اللقاء لإشراك الهيئة المركزية وتبصيرها بسير الأمور داخل مجلس النواب و أهم المشاريع المطروحة في المجلس .
من جانبه شكر فضيلة الشيخ الدكتور عبد اللطيف ال محمود رئيس الهيئة المركزية النائب الرفاعي على العرض الذي قدمه والذي تم من خلاله إبراز
الصعوبات التي يواجهها المجلس والجهود المبذولة متوقعاً ان يكون عمل النواب أكثر فعالية خلال الفترة القادمة .
وشهد اللقاء مداخلات ونقاشات من أعضاء الهيئة المركزية بالتجمع والذين عبروا عن تقديرهم للجهود التي يبذلها النائب محمد الرفاعي والنائب أحمد قراطة وعدد من نواب المجلس لتحقيق الوعود الانتخابية ورفع أداء المجلس الرقابي وحماية مكتسبات المواطنين .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *