دكتور الحوسني: موقف التجمع واضح وثابت وشعب البحرين من أكثر الشعوب العربية تفاعلاً مع القضية الفلسطينية

أجرت إذاعة صوت فلسطين مقابلة مع الدكتور محمد الحوسني عضو الهيئة المركزية لتجمع الوحدة الوطنية في حلقة وقفت على جهود مملكة البحرين عبر برنامج (من أجل غزة) الذي يتناول مجمل الجهود والحملات التي انطلقت من الدول العربية اسناداً ودعماً لابناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة في ظل العدوان الصهيوني المستمر .

وأكد الحوسني في المقابلة ثبات موقف التجمع والقيادة البحرينية وشعب البحرين الراسخ في دعم ومناصرة القضية الفلسطنية و التضامن المستمر مع الشعب الفلسطيني والإدانة لكافة الجرائم التي ظل يرتكبها الكيان الصهيوني المحتل مشيراً الى ابرز المواقف والفعاليات التي نظمها التجمع في جميع المناسبات والمراحل التي مرت بها القضية الفلسطينية خلال السنوات الماضية .

فيما يلي نص المقابلة

نبدأ بنبذة تعريفية عن الجمعية وتأسيسها ؟

تجمع الوحدة الوطنية هي جمعية سياسية بحرينية تم تأسيسها في يونيو 2011 بموجب قانون الجمعيات السياسية لعام 2005م ويمثل دعم ومناصرة القضية الفلسطينية أحد الأهداف الأساسية المكتوبة في ديباجة أهداف تجمع الوحدة الوطنية وهو دعم المقاومة الوطنية للإحتلال الصهيوني ومناصرة القضية الفلسطينية باعتبارها القضية المركزية للأمة العربية والإسلامية .

حدثنا عن مجمل الفعاليات التي تم إطلاقها من أجل غزة عبر جمعية تجمع الوحدة الوطنية ؟

ظل تجمع الوحدة الوطنية يصدر مواقفه حول جميع تطورات القضية الفلسطينية من خلال عشرات البيانات والتصريحات التي تؤكد على الموقف الثابت والراسخ من القضية الفلسطنية وتعكس التضامن المستمر مع الشعب الفلسطيني والإدانة لكافة الجرائم التي ظل يرتكبها الكيان الصهيوني المحتل .

بجانب عدد من الفعاليات والندوات التي اقامها التجمع خلال الفترة الماضية قبل وبعد طوفان الأقصى ومنها على سبيل المثال :

رعاية التجمع للمهرجان الخطابي والوقفة التضامنية التي نظمتها تنسيقية الجمعيات السياسية بمقر تجمع الوحدة الوطنية في مملكة البحرين بمناسبة الذكرى ال 73 لنكبة فلسطين مع معرض مصاحب للصور .

اقام التجمع مسابقة رسم للأطفال حول القضية الفلسطينية بعنوان ( فلسطين في لوحة )

اقام التجمع لقاءً بعنوان ( واقع ونضال الحركة الأسيرة الفلسطينية في مشروع التحرر الوطني ) استضاف خلاله المناضل الكبير عميد الأسرى العرب والفلسطينيين السابق في سجون الاحتلال كريم يونس والذي قضى في الأسر 40 سنة .

كما اقام التجمع ندوة بعنوان (القدس رمز الصراع وبوابة الانتصارات) بالاضافة الى مبادرات الجمعية مع الجمعيات الأخرى في تنظيم فعاليات من أجل دعم ومناصرة القضية الفلسطينية .

كيف كان الحضور والتفاعل في كل هذه الندوات والوقفات الداعمة لفلسطين والتي تم تنظيمها من قبل جمعية تجمع الوحدة الوطنية؟

الفعاليات التي تقام لمناصرة القضية الفلسطينية تشهد دائماً حضوراً وتفاعلاً كبيراً كما أن الحراك الشعبي مع القضية الفلسطينية في البحرين يختلف عن الكثير من الشعوب باعتبار ان شعب البحرين من الشعوب الرائدة في دعم القضية الفلسطينية ويقف مشاركاً بفعالية مع هذه الفعاليات .

هناك دور هام وبارز لجمعية تجمع الوحدة الوطنية في اللجنة العليا لمبادرة مقاومة التطبيع حدثنا عن هذا الدور؟

تتفاعل الجمعية مع مجمل الفعاليات الوطنية والحملات التي يتم تنظيمها لدعم القضية الفلسطينية من خلال الدعم الاعلامي والحضور والمشاركة في الفعاليات واعادة نشرها وتوثيقها .

كما ان التجمع هو أحد اعضاء اللجنة العليا لمبادرة مقاومة التطبيع التي تقوم بدور جبار في مناصرة القضية .

ونقول ان التفاعل مستمر من خلال اصدار البيانات والندوات والوقفات والمعارض ومن خلال المهرجانات بمشاركة جميع فئات المجتمع البحريني حتى الأطفال فقد كان هناك على سبيل المثال اعتصام بعنوان ( سيبقى الطفل في صدري يعاديكم ) بمشاركة كبيرة من أطفال البحرين .

بشكل خاص كيف تجاوب شعب البحرين مع الحملة التي اطلقها جلالة الملك حمد بن عيسى ال خليفة ملك البلاد المعظم ؟

من أهم وأكبر الحملات الحملة الخيرية التي تمت برعاية كريمة من القيادة البحرينية من خلال اللجنة البحرينية الوطنية لإغاثة الشعب الفلسطيني في غزة ومعروف ان شعب البحرين من أكثر الشعوب تجاوباً مع القضية الفلسطينية لذلك كان تفاعله واسعاً مع الحملة التي أطلقها جلالة الملك المعظم حمد بن عيسى ال خليفة حفظه الله ورعاه والتي تم جمعت من خلالها عدة ملايين من الدولارات لدعم القضية الفلسطينية .

حدثنا عن حضور فلسطين وغزة في الشارع البحريني ؟

من أبرز الشواهد على حضور القضية الفلسطينية وغزة في الشارع البحريني يظهر من خلال التجاوب الكبير مع حملات المقاطعة للعلامات التجارية الداعمة للكيان الصهيوني من خلال نجاح المقاطعة لتلك المنتجات بشكل ناجح ومؤثر في ابلاغ رسالة شعب البحرين للكيان الصهيوني بحجم الرفض والإدانة لجرائم الكيان وانتهاكاته بحق الشعب الفلسطيني .

ويظهر هذا التجاوب حتى عند اطفالنا الذين اصبحوا يتفاعلون مع القضية بشكل مدهش وكبير .

بجانب التفاعل الشعبي من خلال الحضور في الاعتصامات والوقفات المستمرة .

ماذا تعني فلسطين لكل بحريني ؟

نقول لأبناء الشعب الفلسطيني في غزة وجميع انحاء فلسطين المحتلة لستم وحدكم فنحن معكم بكل ما نملك دعماً للمقاومة الفلسطينية من أجل إنهاء الاحتلال واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة بكامل حدودها من النهر الى البحر ونقولها كلمة حق لهذا الشعب المناضل ان الشعب الفلسطيني علمنا المعنى الحقيقي للكرامة والعزة والشموخ والصبر وعلمونا الدروس العظيمة في حب الأرض وتقف شعوب العالم مبهورة لصمودكم والفتح النصر قريب ان شاء الله .

قال تعالى ( إِن يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِّثْلُهُ وَتِلْكَ الأيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ وَيَتَّخِذَ مِنكُمْ شُهَدَاء وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ الظَّالِمِين )

دكتور محمد ذكرت قبل قليل تفاعل أطفال البحرين مع القضية الفلسطينية وهذا يدل على ان هناك توعية وتثقيف للأطفال حول القضية الفلسطينية من قبل أهاليهم؟

في السابق كان الحديث عن قضية فلسطين محدوداً بالنسبة للأطفال لكن الآن اصبح الأطفال يدركون معنى فلسطين ويدركون مدى اجرام الكيان الصهيوني وكيف سلبت حقوق الطفل في فلسطين وبالتالي .

لذلك نجد الأطفال اكثر انتباهاً وتركيزاً مع القضية الفلسطينية ومع ضرورة الالتزام بمقاطعة الكيان الصهيوني المجرم .

ما هي أهمية الدعم العربي لتعزيز صمود ابناء شعبنا في غزة ؟

الدعم العربي للقضية الفلسطينية والمقاطعة العربية التاريخية للكيان الصهيوني بواسطة الجامعة العربية كانت تمثل تاريخياً أهم المواقف واكثرها تأثيراً على الكيان وكذلك على حلفائه حيث تربينا جميعاً على موقف وفكرة المقاطعة لهذا الكيان الغاصب وبالتالي فإن هناك حاجة ماسة اليوم لإحياء وتقوية الدعم العربي لقضية العرب الأولى من جديد .

وقد تبنت القمة العربية الأخيرة في البحرين المبادرة التي تقدمت بها مملكة البحرين بالدعوة الى عقد موتمر دولي للسلام في الشرق الأوسط

وقد اعربت البحرين عن استعدادها لاستضافة هذا المؤتمر وكلنا نتوجه الى الدعم العربي لتحقيق السلام .

اليوم في البحرين كيف تتابعون مايجري في دولة عربية شقيقة لكم بكل مايحدث من مجازر ومشاهد أليمة في قطاع غزة

في الحقيقة ان القلب يعتصر وايادينا مرفوعة بالدعاء الذي لانملك سلاحاً أقوى منه وأملنا من الله بتحقيق النصر القريب ان شاء الله .

نختتم مع كلمة منك لشعب غزة ؟

تعلمنا الكثير من الدروس من الشعب الفلسطيني والنصر حليف الحق ووعد الله آت ان شاء الله وانتم كما قلت لستم وحدكم فنحن معكم بكل ما نملك دعماً للمقاومة الفلسطينية حتى إنهاء الاحتلال واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة .