البرنامج الإنتخابي للمجلس النيابي : للدكتور عبدالله الذواي والدكتور محمد الحوسني

 

المحور السياسي

1) معالجة ضعف أداء المجلس النيابي

شهد مجلس النواب في دورته الحالية 2014-2018 أداءً غير مرضٍ في ظل غياب الرؤية الواضحة للحراك النيابي الذي يحقق دور المجلس ، وبسبب عدم استخدام الأدوات الدستورية والذي يأتي حلا عن طريق التمثيل الحقيقي للجمعيات السياسية ذات البرنامج السياسي والانتخابي الذي يعزز دور القرار الجماعي لأعضاء المجلس  ويفعل الرقابة على السلطة التنفيذية ومؤسساتها من خلال المصادقة على برنامج الحكومة وميزانية الدولة  واسترجاع اليات حق الاستجواب والتحقيق .

 

2) محاربة الفساد المالي والإداري واسترداد المال العام

إصدار تشريع ييسر تطبيق مبدأ المحاسبة وإحالة مخالفات الاعتداءات المالية والإدارية التي ترد في تقارير الرقابة المالية والإدارية الى القضاء ووقف جميع مظاهر التعدي على المال العام واسترجاعه ومكافحة الرشوة .

 

3) تحقيق الإتحاد الخليجي

الاتحاد الخليجي هو خط الدفاع الأول وهو من المرتكزات السياسية والاقتصادية والأمنية للحفاظ  على أمن دول الخليج العربية في مواجهة التهديدات الإقليمية والدولية ، فلا أمن إلا بالوحدة .

 

المحور الاقتصادي

4) الدعم الخليجي والتوازن المالي

تعزيز كفاءة الإنفاق الحكومي من خلال زيادة حوكمة عمليات الصرف في القطاع الحكومي، وتعزيز الرقابة الإدارية والمالية لتحقيق التوازن المالي المدعوم من الاشقاء الخليجيين لضمان استمرارية التنمية وتعزيز الفرص الاستثمارية وتسهيل الاجراءات الحكومية لخلق الفرص النوعية للمواطنين حفظاً للحقوق والمكتسبات.

 

5) حماية محدودي ومتوسطي الدخل من الضرائب والرسوم

إعادة النظر في الرسوم والضرائب التي تمثل عبئا على محدودي ومتوسطي الدخل وعدم فرضها إلا بقانون متوافق عليه بين السلطتين التشريعية والتنفيذية وإعفاء ذوي الدخل المحدود منها حماية لحقوق المواطنين .

 

6)  تحسين الوضع الاقتصادي والاجتماعي للمواطنين

تحقيق زيادة الرواتب والأجور والمعاشات خلال دورة مجلس النواب القادمة واستثمار الإكتشافات النفطية الجديدة في ضمان مستقبل الأجيال وتطوير البنى التحتية وتنويع مصادر الدخل وفق الدراسات العلمية والاقتصادية.

 

7) توجيه الدعم الحكومي لأصحاب الدخل المحدود والمتوسط

عدم المساس بحقوق المواطنين ومكتسباتهم الاقتصادية والاجتماعية والمحافظة على الطبقة الوسطى وتوسيعها وايجاد نظام دعم عادل وفعال وفق قواعد تحفظ حقوق المواطنين  وسيكون شعار التجمع في هذه القضية دائما هو ( المواطن أولا ).

 

8) معالجة عجز الميزانية وإدارة الدين العام

وجوب الحد من عجز الميزانية والدين العام بتشخيص المشكلة وبحث وسائل العلاج لتحقيق التوازن بين المصروفات والايرادات العامة وتنمية الايرادات النفطية وغير النفطية وتخفيض الدين العام .

 

9) حماية أموال المتقاعدين وتحسين مستواهم المعيشي

تحقق صناديق التقاعد ( الحكومي ، العسكري ، التأمينات الإجتماعية ) الضمانات الأساسية للعيش الكريم لجميع المتقاعدين والمستحقين عنهم وضرورة مواجهة أي عجز مستقبلي بتنمية أموالها وزيادة دخلها .

 

10) التكنولوجيا الرقمية

بناء اقتصاد يعتمد على التكنولوجيا الرقمية لتطوير التعليم والصناعات التحويلية وإتاحة فرص عمل.

 

 

المحور الاجتماعي

 

11) تأمين صحي لايمس مكتسبات المواطنين

دعم تطبيق نظام التأمين الصحي الذي لا يمس المكتسبات القائمة من مجانية العلاج والرعاية الصحية .

 

12) تخفيض نسبة البطالة

معالجة قضية البطالة بتقديم حلول جديدة ومبتكرة وقابلة للتطبيق، مع الاستفادة من التجارب الناجحة للدول الأخرى مع تقويم نقاط الضعف التشريعي والتنفيذي التي صاحبت تجربة بحرنة الوظائف في القطاعين العام والخاص .

 

13) تعليم لايحتاج إلى دروس خصوصية

الإرتقاء بالعملية التعليمية ، من خلال تطوير المناهج والمعلم والبيئة التعليمية ، للقضاء على ظاهرة الدروس الخصوصية التي تمثل عبئاً مالياً يزيد من الضغط على ميزانية الأسر المحدودة والمتوسطة الدخل ولإعفاء الأسر وأولياء الأمور من أعباء التدريس .

 

14)  تأهيل الشباب البحريني لتحمل المسؤولية الوطنية

تعزيز الثقة بالشباب البحريني وتدريبهم على تحمل المسؤولية الوطنية ، وتأهيلهم للمنافسة على المستوى العالمي  لتحقيق رؤية البحرين 2030 تحت شعار ( البحريني الخيار الأفضل ) .

 

15) تسريع معالجة قضايا الخدمات الإسكانية

تسريع معالجة الدولة لقضية الإسكان وتصفير قوائم الإنتظار وتصحيح معايير استحقاق الخدمات الاسكانية برفع الحد الأدنى للدخل واعتماد العمر ودخل المستحق عند تقديم الطلب ، لتحقيق الاستقرار الكامل للأسر البحرينية.

 

16) تعزيز الوحدة الوطنية

تعزيز الوحدة الوطنية وصيانة السِّلم الأهلي والإنتماء الوطني الذي يسمو على غيره من الإنتماءات والولاءات لمواجهة التحديات الداخلية والخارجية .

 

17) تعزيز الهوية الوطنية

الهوية الوطنية الموحدة لشعب البحرين تقتضي تعزيزها بين المكونات الإجتماعية والثقافية للشعب البحريني وفق برنامج ثقافي يعبر عن الهوية الوطنية .

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *