بمناسبة يوم المرأة البحرينية تجمع الوحدة الوطنية يقيم ندوة بعنوان : المرأة والتعليم العالي وعلوم المستقبل.

في إطار الفعاليات الوطنية التي تعم مملكة البحرين بمناسبة يوم المرأة البحرينية أقام تجمع الوحدة الوطنية بمشاركة العضو البلدي محمد الظاعن ندوة بعنوان ( المرأة والتعليم العالي وعلوم المستقبل ) تحدثت فيها الدكتورة لولوة المطلق عضو مجلس أمانة العاصمة ورئيس مجلس إدارة الجامعة الأهلية والأستاذ محمد بوعلاي مؤسس شركة كيوي وذلك بقاعة الشكر بمدينة حمد .
وقال الدكتور علي الصوفي مدير الندوة أن اختيار التجمع لمحور المرأة والتعليم العالي للاحتفال بيوم المرأة البحرينية هذا العام بهدف تسليط الضوء على انجازات المرأة البحرينية في مجال التعليم العالي وبيان واقع المرأة البحرينية في مجالات علوم المستقبل وإتاحة المجال للنقاش حول الفرص والتحديات التي تواجهه المرأة في هذا المجال .
وأشار دكتور الصوفي الى ضرورة إيجاد استراتيجية طويلة المدى من القيادة العليا في التعليم الأساسي والعالي لتأهيل خريجين قادرينعلى مواكبة التطور الحاصل في علوم المستقبل وكذلك اخذ دورهم في انشاء كيانات وشركات بحرينية تنافس الشركات التكنولوجية محلياوعالميا.

وقدمت الدكتورة لولوة المطلق في مبتدر كلمتها الشكر والتقدير لصاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت ابراهيم ال خليفة قرينة عاهل البلاد المفدى، رئيسة المجلس الأعلى للمرأة والداعم الأول وراء تطور وتقدم المرأة البحرينية وأوضحت دكتورة المطلق أسباب نهوض المرأة البحرينية وتقدمها في تهيئة المجتمع من قبل الحكومة الرشيدة للمرأة لمواصلة التعلم ودخول التعليم الجامعي بجانب التحصيل العلمي وابتعاث الخريجات للدراسة خارج الوطن حيث كانت أول بعثة للخارج عام 1956 وقالت إن السيدات الجامعيات الأوائل كن قدوة ونماذج للانخراط في مجال التعليم ومن ثم العمل في مجال التعليم .
كما أن تأهيل المعلمات ذوات التخصصات المختلفة في المجال التربوي لرفع مستوى الأداء والجودة أعلى من شأن المرأة البحرينية المعلمة ثم تبع ذلك إنشاء الجامعات ومنها كلية البحرين الجامعية والتي أصبحت فيما بعد جامعة البحرين والتي شجعت على استقطاب العديد من السيدات الجامعيات للعمل في سلك التدريس الجامعي .
كذلك تأسيس جامعة الخليج العربي وانخراط العديد من الخريجات في دراسة الطب والعلوم الطبية ومن ثم تشجيع الخريجات على العمل بالجامعة سواء في المجال الإداري أو مجال التدريس الطبي وقد ساهمت العديد من الطبيبات البحرينيات في تدريس الطب والعلوم الطبية .
وأكدت دكتورة المطلق على دور الرجل في تطور المرأة البحرينية من خلال دعمه ومساندته لها للحصول على الشهادات العليا بجانب تزايد ثقة المجتمع بالمرأة وتفوقها ونيلها الشهادات العليا والعودة الى الوطن للمساهمة في التطوير والنهضة .
ولفتت دكتورة المطلق الى ما أحدثه المشروع الإصلاحي لسيدي جلالة الملك من طفرة كبيرة في تطور التعليم في المملكة وصولاً الى رؤية 2030 التي جاءت تهتم بتطوير المرأة البحرينية وتطوير التعليم العالي والتركيز على إصلاح التعليم وسوق العمل مشيرة الى دخول المرأة الى سوق العمل سيدة أعمال ورائدة عمل مما شجع الكثيرين من الشابات لامتهان ريادة الأعمال .
وبخصوص تطلعات التحاق المرأة بتخصصات علوم المستقبل قالت إن بعض الجامعات بدأت في طرح برامج في علوم المستقبل ولكن مازال هناك تحفظ في طرح درجات أكاديمية علمية متخصصة في هذه العلوم وذلك لوجود حاجة الى تثقيف مجتمعي وحث الطلبة على اختيار ماهو مناسب لهم ورفع الوعي المجتمعي بالحاجة الملحة للتغيير. كما ان جهات العمل ليست جاهزة بالوظائف التي تستقبل هذه التخصصات الجديدة ونحتاج للكثير من التوعية والعمل لإدراج المزيد من وظائف هذه التخصصات.


وفي كلمته قال الأستاذ محمد بوعلاي أومن دائماً بان نبتديء بالماضي لنستتشرف المستقبل وأضاف أن الإنسان بدأ ثورته الصناعية الأولى بالآلة ثم تطورت مراحل ثورته الصناعية وصولاً الى الثورة الصناعية الرابعة ، ثورة الذكاء الاصطناعي وسرعة تواصل هذه الآلات مع بعضها البعض وقال إن دور المرأة كان مفيداً في الثورات الصناعية في مراحلها السابقة .
ونوه بوعلاي الى امكانية تدريب مجموعات كبيرة من الطلاب في مجالات علوم المستقبل وقال من خلال تطبيقاتنا العملية ومسابقات تمت في مجال الذكاء الإصطناعي في البحرين لاحظنا ان الشباب الاصغر في المرحلة الثانوية اكثر تميزاً في تلك المسابقات التي نجريها موضحاً أن 70 بالمائة من المتخصصين في علوم الكومبيوتر في جامعة البحرين من الطالبات .


وقدمت الاستاذة سما الرئيس مساعد رئيس تجمع الوحدة الوطنية مداخلة أشارت فيها الى أن تقرير مستقبل الوظائف في العالم توقع ان تتسبب الثورة الصناعية الرابعة في إلغاء 75 مليون وظيفة بحلول 2022 لكنها ستوفر لنا بالمقابل 133 مليون وظيفة جديدة عن طريق التطورات التكنولوجية وقالت الريس إن وجود 19 مؤسسة للتعليم العالي في البحرين مفخرة لنا لكن السؤال هل هناك طموح للاهتمام بالعلوم المستقبلية وهل تقدم لنا ما تقدمه الجامعات في امريكا لمجابهة علوم المستقبل .


وفي مداخلته تساءل مساعد رئيس التجمع دكتور محمد الحوسني هل نحتاج لتشريعات جديدة لاستيعاب مجالات التعليم العالي الحديثة وعلوم المستقبل في حياتنا التعليمية والدراسية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *