الجمعيات السياسية ترحب بتوجيهات جلالة الملك بمضاعفة العلاوة الاجتماعية للمستحقين وتطالب باطلاق حزمة مالية لدعم المواطنين

 

رحبت الجمعيات السياسية الموقعة على هذا البيان بتوجيه جلالة الملك حفظه الله بمضاعفة العلاوة الاجتماعية للاسر المستحقة لهذا الشهر ودعت في الوقت الحكومة الى المبادرة الى اطلاق حزمة مالية لدعم المواطنين، وخاصة محدودي الدخل والمتقاعدين والاسر الفقيرة.

وقالت ان الفترة الماضية شهدت ارتفاع جنوني في اسعار المواد الغذائية، حيث بلغت نسبة التضخم في اسعار هذه المواد ١٢٪؜ خلال الاشهر الخمسة الاولى من هذا العام وفقا للاحصائيات الرسمية، بينما الشواهد على الارض تشير الى ارتفاع معظمها بما لا يقل عن ٣٠٪؜، علاوة على انعكاس هذا الارتفاع على عدد من الخدمات الرئيسية كالمطاعم والملابس والنقل والمواصلات وغيرها. كما اسهم مضاعفة القيمة المضافة الى ١٠٪؜الى زيادة الاعباء المعيشية على المواطنين في الوقت الذي تم وقف الزيادة السنوية للمتقاعدين ، كما تعتزم البنوك بدء استقطاع الاقساط المصرفية مع نهاية هذا الشهر.

ان كافة هذه التطورات المعيشية تلقي باعباء كبيرة على المواطنين وخاصة بظل تدني الرواتب والدخل وضعف شبكة الحماية الاجتماعية وتفشي البطالة، مما يهدد الحياة المعيشية لمئات الالاف من الاسر البحرينية ويدفعها نحو هاوية الفقر.

لقد بادر معظم الحكومات الخليجية خلال الاونة الاخيرة الى اطلاق حزم من الدعم المالي المباشر وغير المباشر لمواطنيها تمثلت في منح المتقاعدين منح مالية سخية ودعم المخصصات الشهرية للاسر الفقيرة ومحدودي الدخل والارامل والمتقاعدين وعلاوات السكن والغلاء وغيره.

لذلك فان الجمعيات السياسية تطالب الحكومة بحذو خطوات شقيقاتها الخليجية، خاصة ان ايرادات النفط من المتوقع ان تتضاعف الى اكثر من ثلاثة مليارات دينار هذا العام، كذلك ايرادات الضريبة المضافة التي يتوقع ان تصل الى ٨٠٠ مليون دينار وهي بمجموعها سوف تسد عجز الميزانية بالكامل وتخلق فائضا كبيرا يجب ان يستخدم جزء منه لدعم المواطنين والمتقاعدين من خلال زيادة الرواتب والاعانات الشهرية بكافة انواعها وعلاوات السكن والارامل والعاطلين وغيرهم.

ان الجمعيات السياسية في البحرين اذ تستشعر مسئولياتها تجاه شعب البحرين وما يعانيه من ضائقة معيشية، فانها تتطلع بكل ثقة الى استجابة القيادة السياسية الحكيمة لهذه المطالب المشروعة

الجمعيات السياسية الموقعة على البيان:

  1. تجمع الوحدة الوطنية
  2. التجمع القومي
  3. المنبر التقدمي
  4. التجمع الوحدوي
  5. المنبر الوطني الاسلامي
  6. التجمع الوطني الدستوري
  7. جمعية الصف الاسلامي
  8. جمعية الوسط العربيالمنامة
    ٦ يوليو ٢٠٢٢

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *